- امريكا تشترط تسليم 400 مليون دولار كان مرهوناً بعودة سجناء تحتجزهم ايران بحكم محكمة لاهاي و المرشح الجمهوري للرئاسة الاميركية دونالد ترامب ينهم  الرئيس باراك اوباما بالكذب في شأن ما اعتبره فدية

- امريكا تشترط تسليم 400 مليون دولار كان مرهوناً بعودة سجناء تحتجزهم ايران بحكم محكمة لاهاي و المرشح الجمهوري للرئاسة الاميركية دونالد ترامب ينهم الرئيس باراك اوباما بالكذب في شأن ما اعتبره فدية
الجمعة, 19-أغسطس-2016
أوراق_برس -

 واشنطن - وكالات - اعترفت الولايات المتحدة، اول من امس، بانها انتظرت حتى الافراج عن مواطنين لها مسجونين في ايران لتسليم طهران 400 مليون دولار نقدا، مؤكدة انها ارادت بذلك «الاحتفاظ بأكبر قدر ممكن من القدرة على الضغط» على ايران، لكنها نفت ان يكون هذا المبلغ فدية. واتهم المرشح الجمهوري للرئاسة الاميركية دونالد ترامب الرئيس باراك اوباما «بالكذب» في شأن ما اعتبره «فدية» دفعت في يناير الماضي للتوصل الى اطلاق هؤلاء «الرهائن» الاميركيين.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية جون كيربي: «بعدما ساورنا القلق من أن تخلف إيران بوعدها حيال إطلاق السجناء (...) ولنكن صادقين، بسبب انعدام الثقة بين إيران والولايات المتحدة، سعينا إلى الاحتفاظ بأكبر قدر ممكن من القدرة على الضغط الى ان يتم الافراج عن الأميركيين». واضاف كيربي في لقاء مع الصحافيين: «كان ذلك اولويتنا الكبرى».

وجدد كيربي التذكير بأن مبلغ الـ 400 مليون دولار الذي قضت محكمة التحكيم الدولية في لاهاي بمنحه لإيران «هو ملك لها في الأصل».

وكانت المحكمة الدولية التي نظرت في الخلاف الأميركي الإيراني امرت بأن تعيد الولايات المتحدة الى ايران مبلغا بقيمة 7ر1 مليار دولار مقسما إلى 400 مليون دولار من الديون و3ر1 مليار دولار من الفوائد.

الى ذلك (العربية نت)، أعلن نائب رئيس المنظمة الأوروبية الأحوازية لحقوق الإنسان، طه ياسين، أن «السلطات الإيرانية مستمرة في الإعدامات للأقليات التي تطالب بحقوقها الشرعية»، مؤكداً أن من أعدمتهم «إيران أكثر بكثير من الأرقام التي ذكرت في وسائل الإعلام».

وأعرب ياسين، خلال مقابلة مع «الحدث»، عن أمله في تحرك دولي «لإيقاف جرائم النظام الإيراني»، مشدداً على أن «الذين يعدمون في طهران هم أبرياء».

تمت طباعة الخبر في: الأربعاء, 08-مايو-2024 الساعة: 05:03 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.awraqpress.net/portal/news-18229.htm